Caribou Cafe

1

في السنه الماضيه عملت حمله اعلانيه كامله عن شرب القهوه لكاريبو كافيه في ماده حملات اعلانيه عند دكتور/ محمد البلوشي، حيث كانت الشريحه المستهدفه هي طلاب جامعه الكويت وعملنا دراسه لمعرفه رغبات الشريحه المستهدفه وذلك لضمان نجاح الاعلان عن طريق توزيع استبانه علي الطلبه لمعرفه متي الطالب يفضل شرب القهوه و اين ولماذا… وغيرها من اسأله.

فقد اتبعت خطوات عمل حمله اعلانيه كامله التي علمني اياها دكتور/ محمد وبدأت اول خطوه وهي تحليل الموقف عن طريق عمل بحث شامل عن المقهي (كاريبو) و تحليل نقاط القوه و الضعف للمقهي من حيث الاصناف التي يقدمها و الخدمات، و ايضا معرفه المنافسين للمقهي و عمل بحث مبسط عنهم و تحليل نقاط القوه و الضعف، ومن خلال دراسة الاستبانة وضحت لي النتيجه ان ستاربكس كافية هو المنافس الاول لكريبو لأنه احتل تفضيل اكبر عدد من المشاركين بـ 568 مشارك’ ثم يأتي كريبو كافية في المركز الثاني ب 164 مشارك و يليه ريببلك بـ 146 مشارك و هذا يعتبر منافس اخر لكريبو كافية.

 chart

ثم بدات في الخطوه الثانيه وهي تقيم حملات الاعلانيه السابقه لكاريبو و لاقوي منافسين له وهم ستاربكس و كوفي ريببلك، ومن بعدها بدأت بدراسه السلعه المعنيه التي يقدمها المقهي وهي القهوه عن طريق الايجابيات و السلبيات و معرفه المواصفات المطلوبه  في القهوه من خلال نتائج الاستبيان مثل ماهو متوسط الاكواب التي يشربها الطالب في الاسبوع و هل يفضل الطالب الاضافات ام لا و ما هو انسب وقت لشرب القهوه لدي الطالب و غيرها…

بعد ان انتهيت من معرفه رغبات الطلبه الاغلبيه بدات خطوه جديده وهي معرفه ما الوسائل المناسبه لعرض الاعلان و كيفيه نجاحها للوصول لاكبر شريحه مستهدفه و هي معرفه اين مصدر معلومات الطلبه الاساسيه للمقاهي في الكويت و تبين لي ان المصدر الاول لاغلبيه الطلبه هو الاصدقاء ثم يليه الاهل ثم موقع التواصل الاجتماعي twitter فنا احرص علي ان يصل الاعلان للاهل و الاصدقاء لنجاح الحمله.

Chart 2

ثم تحديد الرساله الاعلانيه والاهداف و الافكار الرئيسيه للحمله و تصميم شعار خاص للحمله، ومن بعدها تحديد الميزانيه للحمله و بعد الانتهاء من هذه الخطوات بدأنا بتقيم الحمله عن طريق 3 طرق وهي التقيم القبلي و التقيم المرحلي و التقيم البعدي و انتهيت بتقديم مقترحات وتوصيات للحمله و هدفها استفاده منها، وهذا تصميم الاعلان بعد انتهائي من عمل الحمله:

كاريبو

المصدر: دراسه حمله اعلانيه في ماده حملات اعلانيه في سنه 2012، الشريحه المستهدفه طلاب جامعه الكويت من مختلف الكليات تم اجراء استبيان ل (1000 طالب و طالبه).

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s